القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد الكيوي الصحية وطرق استخدامه المتنوعة

فاكهة الكيوي

الكيوي هو فاكهة صغيرة الحجم، لها لون بني مع لحم أخضر مائل للصفرة وقشرة خشنة. تعتبر الكيوي مصدراً غنياً بالفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين C والبوتاسيوم والفيتامين K والفيتامين E والفولات. كما أنها تحتوي على الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب.

تاريخ الكيوي وانتشاره في العالم

ويعود تاريخ الكيوي إلى الصين، حيث كان يزرع لأول مرة في القرن الـ12، وكان يعرف بإسم "القيوي" في ذلك الوقت. وفي وقت لاحق، انتشرت زراعة الكيوي في اليابان ونيوزيلندا والولايات المتحدة والدول الأخرى.

في عام 1904، تم إدخال شتلات الكيوي إلى نيوزيلندا من الصين، وقد تم تطوير أنواع مختلفة من الكيوي في نيوزيلندا على مر السنوات، وأصبحت الآن نيوزيلندا أكبر منتج ومصدر للكيوي في العالم، يليها إيطاليا والصين.

بعد ذلك، انتشر زراعة الكيوي في العديد من البلدان الأخرى في جميع أنحاء العالم، وأصبح الكيوي متاحًا في العديد من الأسواق العالمية. ويتم استخدام الكيوي في العديد من الأطعمة والمشروبات والحلويات، وأصبح من المكونات الرئيسية في العديد من وصفات الطهي والحلويات.

ويمكن القول بأن الكيوي أصبح جزءًا من الثقافة الغذائية في العديد من البلدان، ويتم تناوله بشكل شائع كفاكهة طازجة أو مكون في العديد من الوصفات الغذائية.

فوائد الكيوي للجسم والعقل

الكيوي هو فاكهة غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية والمركبات النباتية النشطة، ويمكن أن يقدم فوائد صحية للجسم والعقل، ومن بين هذه الفوائد:

تحسين صحة الجهاز المناعي: يحتوي الكيوي على نسب عالية من فيتامين سي الذي يعزز صحة الجهاز المناعي ويساعد على مكافحة الالتهابات.

تعزيز الهضم: تحتوي الكيوي على نسب عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على تحسين عملية الهضم وتخفيف الإمساك.

دعم صحة العين: تحتوي الكيوي على مضادات الأكسدة مثل اللوتين والزياكانثين وهذه المركبات تساعد على الحفاظ على صحة العين وتقليل خطر الإصابة بأمراض العين مثل الزرق.

تعزيز الصحة القلبية: يحتوي الكيوي على البوتاسيوم والألياف والمركبات النباتية النشطة التي تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الدم وتعزيز صحة القلب.

تحسين الصحة العقلية: يحتوي الكيوي على فيتامين ب6 الذي يساعد على تحسين الصحة العقلية والوظائف العقلية والتركيز والذاكرة.

تخفيف الأكسدة: يحتوي الكيوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل التأثير الضار للجذور الحرة وتحسين صحة الجلد وتأخير علامات الشيخوخة.

يمكن للكيوي أن يكون مفيدًا للجسم والعقل عند تضمينه في نظام غذائي صحي ومتوازن. 

وصفات باستخدام الكيوي

يمكن استخدام الكيوي في العديد من الوصفات المختلفة، سواء كطبق رئيسي أو كحلوى أو مشروب. وفيما يلي بعض الأفكار لوصفات طهي باستخدام الكيوي:

سلطة الكيوي والجزر: قطعي الكيوي والجزر إلى شرائح رقيقة وقدميها على الفور. يمكن إضافة البقدونس المفروم واللوز المحمص لإضفاء مزيد من النكهة.

طبق الكيوي المشوي: قومي بقطع الكيوي إلى نصفين، ثم احمريها على الشواية أو الفرن لمدة تتراوح بين 5-10 دقائق. قدميها كطبق جانبي ساخن، مع إضافة العسل والزنجبيل لإضفاء نكهة حلوة وحارة.

الجمبري مع صلصة الكيوي: اقلي الجمبري في الزيت، ثم أضيفي صلصة الكيوي المحضرة مسبقاً من الكيوي المهروس والفلفل الأخضر والثوم والصوياصوص. قدميها مع الأرز الأبيض لتشكيل وجبة رئيسية شهية.

كوكتيل الكيوي والفراولة: ضعي الكيوي والفراولة والحليب في الخلاط واخلطيهم معًا حتى يصبح المزيج ناعمًا. يمكن إضافة العسل أو السكر حسب الرغبة لتحسين النكهة.

الكيوي مع الزبادي اليوناني: ضعي شرائح الكيوي على الزبادي اليوناني ورشي القليل من العسل والجوز المفروم لإضفاء نكهة إضافية. يمكن تقديم هذا الطبق كحلوى أو وجبة خفيفة صحية.

كعك الكيوي: احضري الكيك الأسفنجي وأضيفي شرائح الكيوي على القمة قبل الخبز.

أكبر منتجي فاكهة الكيوي في العالم

الكيوي هو نبات ينمو بشكل طبيعي في مناطق معينة من العالم، ويتم زراعته بكميات كبيرة في عدة دول حول العالم. وفيما يلي بعض الدول التي تنتج الكيوي بشكل رئيسي:

الصين: تعد الصين من أكبر منتجي الكيوي في العالم، حيث يتم إنتاج حوالي 50٪ من إجمالي الكمية المنتجة عالمياً.

إيطاليا: تنتج إيطاليا حوالي 25٪ من إجمالي الكيوي في العالم، وتتميز بنكهة حلوة وناعمة.

نيوزيلندا: تعد نيوزيلندا من أبرز دول إنتاج الكيوي في العالم، حيث تنتج حوالي 2٪ من إجمالي الكمية المنتجة عالمياً. ويشتهر الكيوي المنتج في نيوزيلندا بنكهته الفريدة وجودة عالية.

إسبانيا: تعد إسبانيا من أكبر منتجي الكيوي في الاتحاد الأوروبي، وتنتج حوالي 2٪ من إجمالي الكمية المنتجة عالمياً.

فرنسا: تعد فرنسا منتجاً ناشئاً للكيوي، حيث يتم إنتاج حوالي 1٪ من إجمالي الكمية المنتجة عالمياً.

اليابان: تعد اليابان من الدول المنتجة للكيوي بكميات كبيرة، وتشتهر بنوعين من الكيوي المحلي المنتج فيها وهما "هيوغا" و "شينانو جولد".

يمكن أن يكون إنتاج الكيوي على المستوى المحلي مفيدًا في الحد من تكاليف النقل والتخزين وتوفير فرص عمل محلية. وتحتاج النباتات إلى بيئة خاصة للنمو والإنتاج، وبالتالي قد يكون من المفيد تشجيع زراعة الكيوي .

تأثير صناعة الكيوي على البيئة والمجتمع

تشير العديد من الدراسات إلى أن صناعة الكيوي تؤثر على البيئة والمجتمع بطرق مختلفة، ومن أهم هذه الآثار:

استهلاك المياه: يحتاج الكيوي إلى كميات كبيرة من المياه للنمو والإنتاج، ويمكن أن يتسبب ذلك في نقص المياه في بعض المناطق، مما يؤثر على النباتات والحيوانات والبشر.

استخدام المبيدات والأسمدة: تستخدم صناعة الكيوي مبيدات حشرية وأسمدة كيميائية لزيادة إنتاجية المحاصيل ومكافحة الآفات، وهذا يؤثر على جودة التربة والنباتات والحيوانات وصحة الإنسان.

التأثير على التنوع البيولوجي: يمكن أن تؤثر صناعة الكيوي على التنوع البيولوجي في المناطق التي تزرع فيها النباتات، وخاصة إذا تم استخدام المبيدات الكيميائية بشكل مفرط.

الآثار الاجتماعية: قد يؤثر إنتاج الكيوي على المجتمعات المحلية في بعض الأحيان، خاصة إذا كانت هذه المجتمعات تعتمد على الموارد الطبيعية المحيطة بها.

النفايات: يمكن أن تتسبب صناعة الكيوي في إنتاج كميات كبيرة من النفايات، مثل الأكياس البلاستيكية والعلب والأكواب المستخدمة في التعبئة والتغليف.

للحد من هذه التأثيرات البيئية والاجتماعية السلبية، تعمل بعض شركات صناعة الكيوي والجهات الحكومية على تطوير ممارسات زراعة مستدامة، وتوفير العمليات الصديقة للبيئة في عملية التصنيع والتعبئة والتغليف، وتشجيع المزارعي

استخدامات الكيوي في العلاج الطبيعي

يعتبر الكيوي مصدرًا غنيًا بالعناصر الغذائية والفيتامينات، ويمكن استخدامه في العلاج الطبيعي بعدة طرق، منها:

تحسين صحة الجهاز الهضمي: يحتوي الكيوي على إنزيمات البروتينات والألياف الغذائية التي تعزز صحة الجهاز الهضمي، ويمكن استخدامه لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك والإسهال.

تقوية جهاز المناعة: يحتوي الكيوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تقوية جهاز المناعة، ويمكن استخدامه لتحسين الصحة العامة ومنع الأمراض.

علاج الالتهابات: يحتوي الكيوي على مركبات مضادة للالتهابات، مما يجعله فعالًا في علاج العديد من الالتهابات، مثل التهاب المفاصل والتهاب الجيوب الأنفية.

تحسين صحة العيون: يحتوي الكيوي على فيتامين C والكاروتينويدات التي تحسن صحة العين وتقلل من خطر الإصابة بأمراض العين.

تحسين صحة الجلد: يحتوي الكيوي على فيتامين C الذي يساعد على إنتاج الكولاجين، الذي يعزز صحة الجلد ويقلل من التجاعيد والشيخوخة.

يمكن تناول الكيوي بشكل طازج كوجبة خفيفة أو إضافته إلى العصائر والسلطات والوصفات الأخرى، كما يمكن استخدامه في شكل مكملات غذائية لتحقيق فوائد صحية مثل تحسين صحة الجهاز الهضمي وتقوية جهاز المناعة. ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب قبل استخدام الكيوي بشكل مكمل غدائي .

الكيوي لتحسين البشرة والشعر

يعتبر الكيوي من الفواكه الغنية بالفيتامينات والمواد المغذية الهامة التي يمكن أن تعزز صحة البشرة والشعر. وفيما يلي بعض الطرق التي يمكن استخدامها لتحسين البشرة والشعر:

لتحسين صحة البشرة: يحتوي الكيوي على فيتامين سي والذي يعمل على تحسين إنتاج الكولاجين في الجسم. ويمكن استخدام الكيوي على البشرة مباشرةً عن طريق عمل قناع من الكيوي، حيث يتم سحق الكيوي وتطبيقه على الوجه لمدة 15-20 دقيقة ثم يغسل بالماء الفاتر. ويمكن تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع للحصول على بشرة ناعمة ومشرقة.

لتحسين صحة الشعر: يحتوي الكيوي على فيتامين E والذي يعمل على ترطيب الشعر وتغذيته. ويمكن استخدام الكيوي في صنع ماسك للشعر، حيث يتم سحق الكيوي وخلطه مع الزبادي والعسل ويتم تطبيقه على الشعر لمدة 30 دقيقة ثم يغسل بالماء الفاتر. ويمكن تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع للحصول على شعر ناعم ولامع.

لمنع تساقط الشعر: يحتوي الكيوي على الكثير من فيتامين C والذي يساعد على تقوية الشعر ومنع تساقطه. ويمكن تناول الكيوي يومياً كجزء من النظام الغذائي للحفاظ على صحة الشعر.

يجب الانتباه إلى أن الاهتمام بصحة البشرة والشعر يتطلب تناول الكيوي بانتظام كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن، إضافةً إلى الاعتناء الجيد

كيفية زراعة الكيوي

تربية الكيوي تتطلب عناية خاصة لتحقيق جودة عالية وإنتاجية مرتفعة. وتوجد العديد من التقنيات المتقدمة التي يمكن استخدامها في تربية الكيوي لتحسين جودة الفاكهة وزيادة الإنتاجية. وفيما يلي بعض التقنيات المتقدمة في تربية الكيوي:

تقنيات الري: تتطلب تربية الكيوي كميات كبيرة من الماء، ويمكن استخدام تقنيات الري المتقدمة مثل الري بالتنقيط أو الري بالرش لتوفير كميات كافية من الماء بدقة وكفاءة.

استخدام التقنيات الحيوية: تستخدم التقنيات الحيوية في تربية الكيوي لمكافحة الآفات الزراعية والأمراض بدون استخدام المبيدات الحشرية الكيميائية، مثل استخدام البكتيريا المفيدة والفطريات المتحالفة.

التحكم في درجة الحرارة: يتأثر الكيوي بشدة بالحرارة الشديدة ويمكن استخدام التحكم في درجة الحرارة لتحسين جودة الفاكهة، مثل استخدام التبريد وتخزين الفاكهة في ظروف باردة ومظلمة.

التحكم في الإضاءة: تؤثر الإضاءة بشكل كبير على نمو وجودة الفاكهة، ويمكن استخدام أنظمة الإضاءة المتطورة لتوفير ظروف الإضاءة المناسبة لتحسين جودة الفاكهة.

تقنيات القطافة الآلية: يمكن استخدام القطافة الآلية لجمع الكيوي بطريقة دقيقة وفعالة، مما يساعد على تجنب الإضرار بالفاكهة وتحسين جودتها.

تعتبر هذه التقنيات مهمة جدًا لتحقيق جودة عالية وإنتاجية مرتفعة في تربية الكيوي. 

القيمة الغذائية للكيوي

يعتبر الكيوي فاكهة غنية بالعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات التي تفيد الجسم بصورة عامة، وقد يكون له فوائد صحية متعددة عند تناوله بشكل منتظم. وفيما يلي تحليل غذائي للكيوي وقيمته الغذائية:

السعرات الحرارية: يحتوي كيوي واحد بوزن 69 جرام على حوالي 61 سعر حراري.

الكربوهيدرات: يحتوي الكيوي على حوالي 15 غرام من الكربوهيدرات، وهو يحتوي أيضًا على الألياف الغذائية التي تساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي.

البروتين: يحتوي كيوي واحد على حوالي 1 جرام من البروتين.

الدهون: الكيوي فاكهة قليلة الدهون وتحتوي على حوالي 0.5 جرام من الدهون لكل 69 جرامًا.

الفيتامينات: يحتوي الكيوي على نسبة عالية من فيتامين C، ويعتبر أحد الفواكه الغنية بالفيتامين C، حيث يحتوي الكيوي الواحد على حوالي 64 ملغ من فيتامين C، وهو ما يعادل حوالي 71% من الجرعة اليومية الموصى بها من الفيتامين C. كما يحتوي الكيوي على فيتامين K وفيتامين E.

المعادن: يحتوي الكيوي على عدة معادن مثل البوتاسيوم والنحاس والمنغنيز.

يمكن استخدام الكيوي في العديد من الأطباق، سواء كطازج أو مطهي، مما يجعله فاكهة متعددة الاستخدامات في المطبخ.

كيفية اختيار الكيوي 

يمكن اختيار الكيوي الناضج والتخزين الصحيح له عن طريق اتباع الخطوات التالية:

اختيار الكيوي الناضج: يجب اختيار الكيوي الناضج بدرجة معتدلة والذي يكون قشرته طرية وخالية من التجاعيد أو التشققات. كما يمكن التحقق من نضج الكيوي من خلال الضغط عليه برفق. إذا كانت الثمرة ناضجة، فستكون قشرتها طرية وسترجع بسرعة إلى شكلها الأصلي بعد الضغط.

تخزين الكيوي الناضج: يمكن تخزين الكيوي في درجة حرارة الغرفة لمدة يومين إلى ثلاثة أيام قبل تناولها. ولتجنب التلف السريع للكيوي، يجب تخزينها في مكان بارد وجاف، مثل درج الثلاجة، ويمكن وضع الكيوي في كيس من البلاستيك المثقوب للحفاظ على الرطوبة.

تحضير الكيوي: يمكن تحضير الكيوي عن طريق قطعها إلى نصفين أو شرائح وإزالة اللحم الداخلي باستخدام ملعقة أو القشرة. كما يمكن استخدام الكيوي في العديد من الوصفات، مثل السلطات والعصائر والكيك.

تجنب تعريض الكيوي للحرارة الشديدة: يجب تجنب تعريض الكيوي للحرارة الشديدة، حيث يتلف الفيتامينات والمواد المغذية في الثمرة. يجب تجنب تعريض الكيوي للشمس المباشرة أو الموقد الساخن.

بالاضافة الى ذلك، ينصح بعدم تخزين الكيوي مع الفواكه الأخرى التي تفرز غاز الإيثيلين كالموز والتفاح لتجنب تسريع عملية نضج الكيوي. 

كيف استخدم الكيوي للتخسيس؟

الكيوي مفيد لفقدان الوزن ومحاربة السمنة ، حيث أن غناه بالبوتاسيوم يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية في الجسم ، كما أنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة ، مقارنة بنسبة جيدة من الألياف التي تمنح الجسم الشعور بالامتلاء وتقلل من الرغبة الشديدة في تناول الطعام. تناول المزيد من الطعام ملين طبيعي للأمعاء ويساعد على تخليص الجسم من السموم والدهون المتراكمة في الجسم.

فوائد الكيوي العديدة لصحتك

- يقوي الرغبة الجنسية لكلا الجنسين .

- ويعالج حالات معينة من العجز الجنسي .

- يساعد على زيادة مستويات هرمون الذكورة لدى الرجال .

- يحسن الخصوبة.

- يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات في الجسم .

- مفيد في علاج نزلات البرد والتهابات الحلق والحنجرة والأنفلونزا.

- ينشط عمل الجهاز المناعي ويقلل من مخاطر الإصابة بالعدوى .

- ينشط الدورة الدموية الضعيفة.

- يدعم الجهاز العصبي ، حيث يساعد على تنشيط خلايا الأنسجة العصبية.

يعالج فقر الدم لأنه يعمل على إنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين في الدم.

يحمي القلب من الجلطات ويحمي الشرايين من التصلب ، حيث يخفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم.

ينشط الجسم ويمنع الشعور بالضعف العام والتعب المزمن.

يرطب البشرة ويؤخر ظهور التجاعيد ، كما يمنع سرطان الجلد لقدرته على التخلص من السموم ، ويزيل الرؤوس السوداء من الجلد.

ردود الفعل

تعليقات