مستقبل الجنيه المصري 2022 مع ارتفاع سعر صرف الدولار

 الجنيه المصري


بعد أشهر من المحادثات المضنية ، أعلن صندوق النقد الدولي والحكومة المصرية الخميس 27 أكتوبر أنهما توصلتا إلى اتفاق مبدئي تحصل بموجبه القاهرة على قرض مالي بقيمة 3 مليارات دولار من الصندوق ، بالإضافة إلى اتفاق مبدئي. آخر يتضمن مليار دولار من صندوق الاستدامة والمرونة التابع للصندوق و 5 مليارات دولار من صندوق الاستدامة والصمود التابع للصندوق. الدول الشريكة من أجل التنمية. هذا إجمالي تسعة مليارات دولار من المساعدات.


وستستخدم مصر هذه المبالغ للتعامل مع الضائقة المالية التي يمر بها اقتصاد البلاد بسبب تداعيات جائحة كورونا والحرب الروسية على أوكرانيا. ومن أبرز ملامح الأزمة الاقتصادية وجود عجز كبير في الموازنة العامة للدولة المصرية ، وضرورة سداد الأقساط والفوائد على الديون ، بالإضافة إلى ارتفاع فاتورة الواردات السلعية ، وتعاني مصر من ذلك. عجز كبير في الميزان التجاري وتضخم مرتفع.


قالت رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي في مصر ، إيفانا فلادكوفا هولر ، إن الصندوق وافق على برنامج التمويل ، الذي يمتد لمدة 46 شهرًا ، شريطة التزام السلطات المالية المصرية بمجموعة من الإصلاحات الاقتصادية.


سيتم عرض الاتفاقية على المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي خلال شهر ديسمبر 2022 للموافقة عليها.

 الجنيه المصري


قبل ساعات من الكشف عن الصفقة ، أعلنت الحكومة المصرية عن عدد من الإجراءات الاستباقية. وأعلن البنك المركزي ، بشكل مفاجئ ، رفع سعر الإقراض بنقطتين مئويتين إلى 14.25٪ وسعر الإيداع إلى 13.25٪. كما تم زيادة معدل الخصم إلى 13.75٪. كما أعلن عن سعر صرف مرن للجنيه مقابل العملات الأجنبية على أساس آلية العرض والطلب في السوق.


من ناحية أخرى ، أعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي ، مساء الأربعاء ، زيادة الحد الأدنى للأجور الشهرية بنسبة 11.1٪ من 2700 جنيه (137 دولارًا) إلى 3000 جنيه (152 دولارًا). هذه هي الزيادة الرابعة في الحد الأدنى للأجور منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي السلطة في مصر.


حماية اجتماعية استثنائية


أعلن وزير المالية المصري محمد معيط ، في مؤتمر صحفي ، عن حزمة حماية اجتماعية جديدة بقيمة 67.3 مليار جنيه ، تبدأ الشهر المقبل ، وتشمل مكافأة لمرة واحدة 300 جنيه شهريًا للعاملين في الوظائف غير النظامية والمتقاعدين وجميع موظفي الدولة. الجهاز الإداري وفروعه.


رحب صندوق النقد الدولي على الفور بتوسيع الحماية الاجتماعية من قبل السلطات المصرية وإنشاء نظام سعر صرف مرن دائم. يتوقع الصندوق أن تؤدي هذه السياسات إلى تحفيز حزمة مالية أكبر متعددة السنوات.


أدرك الصندوق أن وجود سعر صرف مرن للجنيه المصري ، مما يؤدي إلى انخفاض سعر صرف الجنيه أمام الدولار ، سيسبب صعوبات اقتصادية ، منها ارتفاع المستوى العام للأسعار ، مما يزيد من ارتفاع الأسعار. العبء الذي تتحمله الطبقات الفقيرة والمتوسطة.


ومع ذلك ، يقدر صندوق النقد الدولي أن انخفاض سعر صرف الجنيه سيساعد في الحد من الواردات بسبب ارتفاع أسعاره ، ويشجع الصادرات المصرية ، الأمر الذي سيساعد في معالجة العجز الكبير في الميزان التجاري المصري وتحقيق الاستقرار الاقتصادي الكلي على المدى الطويل.


تعويم الجنيه والدولار يرتفع


بعد قرار البنك المركزي المصري باتباع سعر صرف مرن للجنيه ، قفز سعر صرف الدولار مقابل الجنيه بشكل غير مسبوق من 19.75 إلى 22.80 جنيه للدولار الواحد ، بحسب أرقام كشف عنها البنك المركزي المصري. وكانت العملة المصرية قد فقدت في السابق 20٪ من قيمتها مقابل الدولار الأمريكي. يتوقع الاقتصاديون انخفاض قيمة الجنيه المصري بنسبة 18٪ أمام الدولار خلال الاثني عشر شهرًا القادمة.


انخفاض المساعدات الخليجية


وتحدث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في افتتاح المؤتمر الاقتصادي الذي عقده الأسبوع الماضي عن الصعوبات التي يواجهها الاقتصاد المصري. وقال "حتى الأصدقاء والإخوة العرب باتوا مقتنعين بأن هذا البلد لن يتعافى وأن هناك ثقافة الاعتماد عليهم لحل الأزمات والمشاكل التي تواجهها مصر". وشدد على أنها لن تستمر لأنهم قدموا الكثير. كان ينظر إلى ندرة المساعدات الدولية على أنها أحد أسباب اللجوء إلى قروض صندوق النقد الدولي على الرغم من ظروفه الصعبة.


يعاني الاقتصاد المصري كغيره من الاقتصادات حول العالم من تداعيات وباء فيروس كورونا والحرب الروسية على أوكرانيا ، مما عطل التجارة وحركة الأسواق العالمية وأدى إلى ارتفاع أسعار النفط والمواد الغذائية. مصر هي أكبر مستورد للقمح الروسي والأوكراني.


الآمال الكامنة وراء الصفقة


وتأمل الحكومة المصرية أن تؤدي هذه الإجراءات الاقتصادية والإصلاحات النقدية وقرض صندوق النقد الدولي إلى خفض معدل التضخم الذي تجاوز 15٪ في سبتمبر الماضي وتخفيف الضغط المالي على الأسر منخفضة ومتوسطة الدخل وتقليص إجمالي الدين المصري. تشير الأرقام الحكومية إلى أن حوالي 30٪ من سكان مصر البالغ عددهم 104 ملايين نسمة يعانون من الفقر.


مثل دول أخرى مثل تونس ولبنان والأردن ، يطالب صندوق النقد الدولي مصر بخفض الدعم على السلع الأساسية مثل الوقود والكهرباء والقمح والأرز ، من أجل تقليص عجز الموازنة العامة. وهذا يعني أن المواطن العادي سيضطر إلى تحمل أعباء مالية قد لا يكون قادرًا على دفعها ، وقد يدفع حتى مجموعات اجتماعية كبيرة إلى هاوية الفقر.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -