القائمة الرئيسية

الصفحات

عادات أساسية تساعدك في تغيير حياتك

تغيير حياتك


يمكن تعريف العادات الجيدة على أنها جميع الأفعال التي يقوم بها الشخص والتي تفيده جسديًا وعقليًا وعاطفيًا ، والتي تساعده على الشعور بالراحة والصحة ، والعادات الجيدة بشكل عام هي الأكل والتمارين وتجنب العادات السيئة ، والحياة الصحية قد تتطلب التضحية من الإنسان ، لكن النتيجة تكون لفترة طويلة من حياة الإنسان ، ويمكن تقسيم الصحة إلى عدة أنواع ، مثل الصحة الروحية ، والصحة العقلية ، والصحة البدنية.  

 من أجل الحصول على نظام غذائي صحي يجب إتباع نظام غذائي معين ، وبعد ذلك يمكنك التمتع بجسم وطاقة صحيين ، وهذا لا يعني أن تناول الطعام الصحي يفقد الشعور بالمتعة ، أو أن الشخص سيحتاج وقت أكثر ، فمنذ لحظة التحضير هناك العديد من الأطعمة الصحية التي لا تستغرق الكثير من الوقت ، والتي تشتهر بمذاقها اللذيذ في نفس الوقت لا تحتاج مدة كبيرة لطهي .


أهمية الطعام الصحي 

 يتكون الطعام من الخضار والحبوب الكاملة والفواكه والحليب قليل الدسم ، أكل السمك والدجاج والبيض واللحوم الخالية من الدهون  . 

- تجنب المشروبات الغازية وكذلك العصائر لاحتوائها على نسبة عالية من السكر.

- تناول الأطعمة منخفضة الدهون المشبعة والدهون المتحولة والكوليسترول والسكر وملح الطعام.

 - تجنب تناول وجبات كبيرة قبل النوم للوقاية من السمنة ومرض المعدي المريئي. 

- تجنب مكافأة الأطفال بالحلويات والأطعمة الغنية بالسكر. 

- تجنب تناول وجبات كبيرة في الصيف وخاصة في الطقس الحار.

- تجنب تناول اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيدًا.

- اغسل الخضار والفاكهة جيدًا وبالمياه الصالحة للشرب. 

- ممارسة الرياضة والنشاط البدني تعتبر ممارسة الرياضة والنشاط البدني من أهم العوامل في الحفاظ على نمط حياة صحي ، كما أن قلة النشاط والنشاط البدني تؤدي إلى نمط حياة غير صحي يصاحب السمنة والهشاشة والأمراض السهلة. 

ولتجنب الوصول إلى هده المرحلة يجب اتباع ما يلي: 

- ممارسة الرياضة بانتظام ، لما لها من آثار في الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري والسمنة وارتفاع ضغط الدم وارتفاع ضغط الدم والتمارين الشاقة. 

هشاشة العظام. يمكن أن تساعد التمارين المنتظمة الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل على تحسين قدرتهم على أداء الأنشطة اليومية ، مثل القيادة وصعود السلالم. 

يمكن أن تحسن التمارين من مزاجك واحترامك لذاتك ، بالإضافة إلى تقليل التوتر والقلق.

 تمرن لمدة ثلاثين دقيقة في اليوم ، على الأقل من ثلاثة إلى خمسة أيام في الأسبوع ، ويمكن تقسيم ساعات التمرين عدة مرات في اليوم. 

من الأفضل أن تبدأ التدريب ببطء لتجنب الإصابات الرياضية والألم والإرهاق. 

يمكن أن تسبب ممارسة الرياضة الألم والإرهاق ، وإذا شعرت بألم ، فعليك التوقف عن ممارسة الرياضة لمعرفة مصدر الألم. 


أهمية تجنب التدخين :

 يعتبر التدخين من أسوأ العادات التي يمكن أن تسبب الوفاة ، باعتباره السبب الرئيسي للوفاة في أمريكا ، بحسب المعهد الوطني للسرطان ، لذلك نوصى بتجنب كل ملامسة للتبغ لما له من مخاطر. 

الآثار الجانبية للتدخين :

تشكل أمراض القلب وأنواع السرطان المختلفة وأمراض الرئة  أهم الأمراض المشهورة لخطورة التدخين ،

فتدخين الأم يشكل خطراً على الجنين وتزيد من خطر انخفاض وزن الطفل عند الولادة. 

أما عند البالغين ، يمكن أن تصاب بسرطان الرئة.


فوائد اتباع العادات الحسنة والجيدة

إن اتباع العادات الجيدة له تأثير كبير على حياة الإنسان ، وبعض النتائج التي يمكن أن يراها الشخص من ممارسة هذه العادات هي: 

الحفاظ على الوزن: إن تناول الأطعمة الصحية وممارسة الرياضة بانتظام سيساعد في السيطرة على للوقاية من زيادة الوزن والوقاية من السمنة.

 الصحة النفسية: تتميز الصحة الجسدية بالاستقرار العقلي والعاطفي لأن التمارين الرياضية تحفز على إفراز هرمون الإندورفين ، الهرمونات التي تجعلك سعيدًا ، والغدد الكظرية هي الغدد الأكثر وفرة في الجسم. يزيد من الثقة بالنفس ويساعد التمرين على تقليل التوتر وتحسين القدرات المعرفية للشخص.

 محاربة الأمراض: تساعد الصحة الجيدة على الوقاية من المرض من خلال الحفاظ على نسبة الكولسترول الجيد وضغط الدم. 

يحسن الطاقة: تناول الوجبات السريعة يمكن أن يجعلك متعبًا ، بينما تناول الأطعمة الصحية يساعدك في الحصول على طاقة كافية ، وممارسة الرياضة بانتظام تساعد في بناء قوة العضلات والقدرة على التحمل ، وتمنحك المزيد من الطاقة من خلال التمارين الرياضية. لتوصيل الأكسجين والعناصر الغذائية لأجزاء مختلفة من الجسم ، وممارسة الرياضة تساعدك على النوم بشكل أفضل من خلال النوم لساعات أطول.



ردود الفعل

تعليقات