اعلان

لماذا يحب بعض الناس رائحة البنزين؟

لماذا يحب بعض الناس رائحة البنزين؟

حب بعض الناس رائحة البنزين
لماذا يحب بعض الناس رائحة البنزين؟

 قد يكون الأمر غريبا بعض الشيء ولكن رائحة البنزين مزعجة لبعض الأشخاص ، ولكن بالنسبة للآخرين يمكن أن تكون رائحتها طيبة ونفاذة ومثيرة للأنف ، وقد يستغلون الوقت الذي يقضونه في محطة الوقود لتعويض السيارة ، وهذا ليس شيئاً غريباً ، لكن هناك تفسير علمي لذلك .


هل يوجد مكون سحري في البنزين ؟


قبل كل شيء يجب الفهم أولا أن حب  الناس لرائحة البنزين يأتي من مكوناته ، يجب أن نفهم أولاً مكوناته ، والبنزين عبارة عن مزيج كيميائي مكون من مزيلات العرق ومواد التشحيم والعوامل المضادة للصدأ ومئات المركبات والمواد الكيميائية تسمى الهيدروكربونات ومركبات أخرى.


تعتبر رائحة البنزين من الروائح الحساسة بشكل خاص للأنف البشري  ، وهي نفاذة للغاية بحيث يمكن للأنف البشرية اكتشافها إذا كان هناك جزء واحد فقط من كل مليون جزء في الهواء الذي نتنفسه ، ويتبخر البنزين بسرعة أيضًا.


- ما هي الاستخدامات للبنزين في القرون السابقة ؟


في الحقيقة ، ليس غريباً أن تعجبك رائحة البنزين. خلال القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين ، تمت إضافة البنزين إلى مستحضرات ما بعد الحلاقة والاستحمام ، لإعطاء هذه المنتجات رائحة حلوة ، كما تم استخدامه كحل لإزالة الكافيين من القهوة.


لكن هذه الاستخدامات لم تدم طويلا ، حيث أن البنزين مادة مسرطنة وخطيرة عند استنشاقه بتركيزات عالية أو عند التعرض الطويل ، رغم أنك قد تعجبك الرائحة ولكن يجب تجنبها ، وهناك نظريتان. حول سبب إعجاب الناس برائحة البنزين على النحو التالي:


إسترجاع الذكريات برائحة البنزين :


يمكن لرائحة البنزين أن تثير ذكرياتنا عن شيء ما ، وهذه العلاقة القوية بين الرائحة والذاكرة يشار إليها أحيانًا بظاهرة بروست ، في إشارة إلى الكاتب الفرنسي مارسيل بروست ، الذي وصف ببلاغة ذكريات قوية من الطفولة تثيرها رائحة الشاي. بسكويت.


الشم هو الحس الوحيد الذي لا يمر عبر المهاد قبل الوصول إلى الدماغ الأمامي ، حيث يعمل المهاد كلوحة مفاتيح تربط المدخلات الحسية بالعينين والأذنين واللسان ، وتلامس الأجزاء اليمنى من الدماغ حتى نتمكن من تسجيلها وجمعها .


لكن الرائحة تتجاوز تمامًا منطقة ما تحت المهاد ، والأهم من ذلك ، أن حزمة الأعصاب التي تستشعر جزيئات رائحة البنزين لديها كثافة عالية من الوصلات التي تشارك في الاستجابة العاطفية وتكوين الذاكرة.


 -ما هو تأثير رائحة البنزين ؟


تركز نظرية أخرى بشكل أكبر على التأثير الفيزيائي للبنزين على المستقبلات العصبية التي تكشف عن الرائحة ، وتقول إن البنزين والهيدروكربونات الأخرى عند استنشاقها لها تأثير قمعي على الجهاز العصبي ، مما ينتج عنه إحساس مؤقت بالنشاط ، ينتج عنه إحساس لطيف . وهو لا يختلف عن الكحول أو المخدرات.


هذا لأن العملية البيولوجية لتخدير الأعصاب تنشط مسار منتصف الدماغ ، بحيث كلما زادت الأعصاب المرتبطة بالرائحة تتلقى هذه الكمية من البنزين ، كلما زادت كمية الدوبامين ، مما يجعلك ترغب في الاستنشاق. من تلك الرائحة.


هل رائحة الأقلام والكتب تشبه البنزين ؟ 


يجب عدم الخلط بين إنجداب المرئ لرائحة البنزين عن غيرها من الروائح وربما تفسر هذه الأسباب أيضًا سبب انجذاب بعض الناس لرائحة الأقلام والكتب والعطور الأخرى ، وربما نربط دون وعي ذكريات قوية وممتعة بالرائحة ، أو أن هذه الروائح تؤدي إلى نشوء حمولة الدوبامين ميكانيكيًا.

إرسال تعليق

0 تعليقات