أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

أجمل حكم و أقوال حول الإنتقام

أجمل حكم و أقوال حول الإنتقام

الإنتقام، شعورٌ قويٌّ يُسيطر على النفس في لحظات الألم والخيانة. لكن هل هو حقٌّ أم خطأ؟ وهل يُمكنه أن يُشفي جراح القلب أم يُعمّقها؟ أسئلةٌ كثيرةٌ تدور في ذهن كلّ من مرّ بتجربةٍ مريرةٍ، وحاول أن يجدّ إجابةً مُرضيةً عنها. تُعدّ أقوالُ الحكماء والأدباء خيرَ مرشدٍ في رحلةِ فهمِ الإنتقام وعواقبِه، فَتُؤشّرُ على حِكمَةٍ وَفِكْرٍ مُتعمّقٍ في هذهِ المسألةِ الشائكةِ.


قد يبدو الإنتقام طريقًا سهلاً لِتَحقيقِ العدالةِ وِإِعَادةِ التّوازنِ لِنَفْسِكَ بعدَ أَنْ تُجْرَحَ، لكنّ العواقبَ قدْ تَكُونُ مُخيفةً وَتُؤثّرُ بشكلٍ سَلبيٍّ على نَفْسِكَ وَحَيَاتِكَ مُسْتَقبلاً. تَحْثُنَا أقوالُ الحكماءِ على التّفَكّرِ في عواقبِ الأفعالِ وَتَجنّبِ الِإِنْتِقَامِ كَطَرِيقَةٍ لِلّتَعَامُلِ مَعَ الألمِ. فَهُوَ لاَ يُشْفِي جُرُوحَ النّفْسِ وَإنّمَا يُؤدّي إلى تَكْبِيرِها وَتَعميقِها.

الحكمة في أقوال عن الإنتقام

تُوجّهُ أقوالُ الحكماءِ والأدباءِ مَشاعِرَنا وَتُنَوّرُ أفكارَنا حَولَ الإنتقام. فَهُمْ يُدركونَ أَنّهُ لاَ يَجْبُرُ كَسْرَ النّفْسِ وَإنّمَا يُؤَدّي إلى دَوْرَةٍ مُتَواتِرةٍ مِنَ الألمِ وَالأَسَى. فَهُمْ يُعلّمُونَنا أَنّ أفْضَلَ طَرِيقَةٍ لِلّتَعَامُلِ مَعَ الألمِ هُوَ التّغَلّبُ عَلَيْهِ بِالتّسامُحِ وَغَفْرَانِ المُخطِئ.
  • الإنتقام هو أن تشربَ السّمّ لِتَقْتُلَ عَدُوّكَ. هذا القَوْلُ يُجسّدُ حِكْمةً بَسِيطَةً لكنّها عميقةٌ. فَالإنتقام لاَ يَجْبُرُ الخَسَارَةَ وَإنّمَا يُؤثّرُ عَلَيْكَ بِشَكْلٍ سَلبيٍّ. فَأَنْتَ هُوَ الّذي تَتْأَلّمُ مِنْ خلالِهِ.
  • لاَ تُحَاوِلْ أَنْ تَتَغَلّبَ على الشّرّ بِالشّرّ. فَسَيَكُونُ الشّرّ الّذي سَتُقَاتِلُ بِهِ أَشَدّ منَ الشّرّ الّذي تُحَاوِلُ تَغْلِيبَهُ. هُوَ قَوْلٌ يُحذّرُ مِنْ التّورّطِ في دَوْرَةٍ مُتَواتِرةٍ مِنَ الإنتقام. فَإِذَا أَخْذْتَ بِالتّنْقِيمِ فَسَتُصْبِحُ مُشْتَرِكاً في الْجَرِيمَةِ وَسَيَصْعُبُ عَلَيْكَ خَلْعُ هذهِ الْخِصَالِ سِوى بِتَحْوِيلِ مَسْعَاكَ إلى الخَيْرِ وَالتّغَلّبِ على الشّرّ بِالْخَيْرِ.
  • أَفْضَلُ ثَأْرٍ هُوَ أَنْ تَتَغَلّبَ عَلَى مُشْكِلَاتِكَ بِالتّصَرّفِ الْحَكِيمِ. يُؤكّدُ هذا الْقَوْلُ أَنّ أفْضَلَ طَرِيقَةٍ لِلّتَعَامُلِ مَعَ الألمِ هُوَ التّغَلّبُ عَلَيْهِ بِالتّصَرّفِ الْحَكِيمِ وَالْبُعْدِ عَنْ الْإِنْتِقَامِ وَالّذي يُؤدّي إلى تَكْبِيرِ الْأَلَمِ.
تَحْثُنَا أقوالُ الحكماءِ على تَحْوِيلِ طَاقَاتِنا السّلبيّةِ إلى طَاقَاتٍ إيجابيةٍ بِالتّغَلّبِ على الألمِ بِالْخَيْرِ وَالتّسامُحِ. فَالْإنتقامُ لاَ يُشْفِي جُرُوحَ النّفْسِ وَإنّمَا يُؤدّي إلى تَكْبِيرِها وَتَعميقِها. وَلاَ تَخْتَارِ طَرِيقَ الْإِنْتِقَامِ فَسَيُؤثّرُ عَلَيْكَ بِشَكْلٍ سَلبيٍّ مُسْتَقبلاً.

التسامح: دواءٌ يُشفي جراح النفس

  • يُعدّ التسامح من أفْضَلِ الطّرقِ لِتَشْفِي جُرُوحَ النّفْسِ. فَهُوَ نُورٌ يُنَوّرُ الْقَلْبَ وَيَسْتَبدِلُ الْكَرَاهِيَةَ بِالْمَحَبّةِ. وَلاَ يَجْبُرُ التّسامُحُ الخَسَارَةَ وَإنّمَا يُؤدّي إلى الْشّفَاءِ وَالْتّغَلّبِ على الألمِ.
  • تَحْثُنَا أقوالُ الحكماءِ على تَوْخّي التّسامُحِ كَطَرِيقَةٍ لِتَحْوِيلِ طَاقَاتِنا السّلبيّةِ إلى طَاقَاتٍ إيجابيةٍ. فَهُمْ يُدركونَ أَنّ التّسامُحَ لاَ يُشْعِرُ الْمُخطِئَ بِالْعُقُوبَةِ وَإنّمَا يُسَاعِدُ على الْشّفَاءِ وَالْتّغَلّبِ على الألمِ. وَلاَ تَخْتَارِ طَرِيقَ الْإِنْتِقَامِ فَسَيُؤثّرُ عَلَيْكَ بِشَكْلٍ سَلبيٍّ مُسْتَقبلاً.

التسامح: طريقٌ نحو السعادة

يَشْعُرُ الّذي يَتَسامَحُ بِشَعُورٍ مُتَفَاوِتٍ عَنْ الّذي يَتّخِذُ طَرِيقَ الْإِنْتِقَامِ. فَهُوَ لاَ يَشْعُرُ بِالْكَرَاهِيَةِ وَالْغَضَبِ وَإنّمَا بِالْسّكِيْنَةِ وَالْحُبّ. وَيُؤدّي التّسامُحُ إلى الشّفَاءِ وَالْتّغَلّبِ على الألمِ وَيُسْهِمُ في بِناءِ عَلَاقَاتٍ سَلِيمَةٍ وَمُتَكَامِلَةٍ بَيْنَ الْأَفْرَادِ.
  • التّسامُحُ مَفتَاحُ السّعَادَةِ وَالْحُبّ. يُجسّدُ هذا الْقَوْلُ أَنّ التّسامُحَ لاَ يُشْفِي جُرُوحَ النّفْسِ وَإنّمَا يُؤدّي إلى تَكْبِيرِها وَتَعميقِها. وَلاَ تَخْتَارِ طَرِيقَ الْإِنْتِقَامِ فَسَيُؤثّرُ عَلَيْكَ بِشَكْلٍ سَلبيٍّ مُسْتَقبلاً.
  • التّسامُحُ لاَ يُعَدّ إِذْعَاناً لِلظّلمِ وَإنّمَا هُوَ قُوّةٌ وَشُجَاعَةٌ. يُحذّرُ هذا الْقَوْلُ مِنْ الْخَطَأِ في فَهْمِ مَفْهُومِ التّسامُحِ. فَهُوَ لاَ يُعَدّ تَسْلِيمَ النّفْسِ لِلظّلمِ وَإنّمَا هُوَ تَغَلّبٌ عَلَى الظّلمِ بِالشّفَاءِ وَالْغَفْرَانِ. وَلاَ تَخْتَارِ طَرِيقَ الْإِنْتِقَامِ فَسَيُؤثّرُ عَلَيْكَ بِشَكْلٍ سَلبيٍّ مُسْتَقبلاً.
  • لاَ يُؤدّي التّسامُحُ إلى الْضعْفِ وَإنّمَا إلى الْقُوّةِ. يُؤكّدُ هذا الْقَوْلُ أَنّ أفْضَلَ طَرِيقَةٍ لِلّتَعَامُلِ مَعَ الألمِ هُوَ التّغَلّبُ عَلَيْهِ بِالتّصَرّفِ الْحَكِيمِ وَالْبُعْدِ عَنْ الْإِنْتِقَامِ وَالّذي يُؤدّي إلى تَكْبِيرِ الْأَلَمِ.
من خلال هذه الأقوال العميقة، يُصبح الإنتقام طريقًا مُظلماً لاَ يُؤدّي إلى الْشّفَاءِ وَإنّمَا يُؤدّي إلى تَكْبِيرِ الألمِ وَتَعميقِهِ. فَالْإنتقام لاَ يَجْبُرُ الخَسَارَةَ وَإنّمَا يُؤثّرُ عَلَيْكَ بِشَكْلٍ سَلبيٍّ.

الإنتقام: دَوْرَةٌ مُتَواتِرةٌ مِنَ الألمِ

يُؤدّي الْإِنْتِقَامُ إلى دَوْرَةٍ مُتَواتِرةٍ مِنَ الألمِ وَالأَسَى. فَإِذَا أَخْذْتَ بِالتّنْقِيمِ فَسَتُصْبِحُ مُشْتَرِكاً في الْجَرِيمَةِ وَيَصْعُبُ عَلَيْكَ خَلْعُ هذهِ الْخِصَالِ سِوى بِتَحْوِيلِ مَسْعَاكَ إلى الخَيْرِ وَالتّغَلّبِ على الشّرّ بِالْخَيْرِ. وَسَتَتَخَذُ إِفْعَالَكَ الْخَاطِئَ شَكْلاً مُنْتَشِراً فِي الْمُجْتَمَعِ وَيُؤدّي إلى الْكَسْرِ وَالْهَدْمِ.

الخاتمة

 تُشيرُ أقوالُ الحكماءِ إلى أَنّ أفْضَلَ طَرِيقَةٍ لِلّتَعَامُلِ مَعَ الألمِ هُوَ التّغَلّبُ عَلَيْهِ بِالتّسامُحِ وَغَفْرَانِ الْمُخطِئ. فَهُمْ يُدركونَ أَنّهُ لاَ يَجْبُرُ كَسْرَ النّفْسِ وَإنّمَا يُؤدّي إلى دَوْرَةٍ مُتَواتِرةٍ مِنَ الألمِ وَالأَسَى. وَتَحْثُنَا أقوالُ الحكماءِ على تَحْوِيلِ طَاقَاتِنا السّلبيّةِ إلى طَاقَاتٍ إيجابيةٍ بِالتّغَلّبِ على الألمِ بِالْخَيْرِ وَالتّسامُحِ. وَلاَ تَخْتَارِ طَرِيقَ الْإِنْتِقَامِ فَسَيُؤثّرُ عَلَيْكَ بِشَكْلٍ سَلبيٍّ مُسْتَقبلاً.

أجمل حكم و أقوال حول الإنتقام

  • ❤️"الإنتقام يبقي الجرح مفتوحًا ، ولا يعيد بناء العلاقة المكسورة." - نيل بورتمان
  • ❤️"الانتقام يعطي قوة مؤقتة ، لكنه يدمر الحياة الداخلية للشخص." - آنجلينا جولي
  • ❤️"إذا كان الإنتقام هو هدفك الوحيد ، فستضيع حياتك في الانتظار." - أبراهام لينكولن
  • ❤️"الإنتقام لا يجعلك تشعر بالسعادة الحقيقية ، فقط يؤدي إلى المزيد من الألم." - بيتر هاميلتون
  • ❤️"الإنتقام يجعلنا نشعر بالقوة ، لكنه يحتاج إلى شجاعة أكبر لنسامح ونترك الأمور خلفنا." - دالاي لاما
  • ❤️"الإنتقام هو أعمى ، ولا يعرف سوى الإسترداد ، لا يعرف المسامحة أو النسيان." - توماس هاردي
  • ❤️"إذا كنت تريد أن تنتقم من أحد ، فابحث عن الفرصة الأكبر لتعلمهم درسًا ، لا لتجعلهم يشعرون بالألم." - نيل جايمان
  • ❤️"لا تتبع الإنتقام ، دع الله يكافئ من يستحق العقاب." - محمد علي
  • ❤️"الإنتقام لا يجلب السلام. يجلب السلام الإعتذار والتسامح." - بينينجتون يونغ
  • ❤️"الإنتقام هو عقاب الذي يفرضه الآخرون عليك. العفو هو هدية تمنحها لنفسك." - تد جرانت.
  • ❤️"الإنتقام هو أن تشرب السم وتنتظر حتى يموت الآخرون." - شكسبير
  • ❤️"الإنتقام ليس إجابة ، إنه سؤال يطرحه الضحية على نفسه ويستمر في الإجابة عليه." - جون برادلي
  • ❤️"الإنتقام هو مثل شرب السم والتوقع أن الآخر سيموت." - نلسون مانديلا
  • ❤️"الإنتقام ليس سوى اعتراف بأن الآخر نجح في إيذائك." - إيريك هوفر
  • ❤️"الإنتقام ليس حلاً. الحل هو التسامح والمسامحة." - ديسموند توتو
تعليقات