قصة الاسراء والمعراج مكتوبة مختصرة 

الاسراء والمعراج هي قصة إسلامية تروي حدثًا مهمًا في حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم. وفيما يلي ملخص لهذه القصة:

في ليلةٍ من ليالي النبي محمد صلى الله عليه وسلم، قاده الملك جبريل عليه السلام في رحلةٍ سريعةٍ من المسجد الحرام في مكة إلى المسجد الأقصى في القدس، وهي الرحلة التي تعرف بالإسراء. وخلال هذه الرحلة، صلى النبي صلاةً مع جميع الأنبياء الذين سبقوه.

ثم رفع الملك جبريل صلى الله عليه وسلم إلى السماء في رحلةٍ تُعرف بالمعراج. وخلال هذه الرحلة، تواجه النبي صلى الله عليه وسلم العديد من الاختبارات والتحديات، ويتلقى أوامرًا من الله تعالى حول الصلاة والدين.

وفي النهاية، يعود النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى مكة، حيث يخبر الناس بالرحلة التي تمت، ويثير هذا الأمر العديد من الجدل والتساؤلات في المجتمع المكي.

وهذه القصة تعتبر أحد الأحداث الهامة في حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وتشير إلى أن الإسلام ليس دينًا محصورًا في مكة فحسب، وإنما يشمل جميع أرجاء الأرض.

قصة الاسراء والمعراج مكتوبة مختصرة ❤️ قصص الانبياء للأطفال

ما هو تاريخ يوم الاسراء والمعراج؟

تاريخ الإسراء والمعراج هو موضوع للجدل بين العلماء والمؤرخين الإسلاميين. ولكن عمومًا، يتفق العلماء على أنه وقع في السنة العاشرة من الدعوة النبوية، أي قبل الهجرة بثلاث سنوات، وتحديدًا في الليلة المباركة من الرابع عشر من شهر رجب الحرام. ويعد هذا اليوم مناسبة دينية مهمة في الإسلام، ويحتفل بها المسلمون في جميع أنحاء العالم.


تعتبر حادثة الإسراء والمعراج من بين أهم الحوادث التي وقعت لرسول الله صلى الله عليه وسلم في حياته حيث كانت هده الرحلة متنفسا له في تلك السنة التي سميت بعام الحزن .

أسباب رحلة الإسراء والمعراج

كان لوقع وفاة أبو طالب عم الحبيب المصطفى رسول الله الوقع السلبي على نفسية الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ، ليزداد هدا الحزن بوفاة السيدة خديجة رضي الله عنها ، وبسبب ذلك سمي هدا العام بعام الحزن ، حيث توفي من كان يحميه ويدعمه وهو عمه وكذلك زوجته التي كانت أول من أمنت به وبرسالته الربانية .

 وبعد مدة من وفاتهم ذهب رسول الله وحيدا الى مدينة الطائف ليقوم بدعوت أهل الطائف لتوحيد الله والإيمان برسول الله وتصديق رسالته ، ولكنهم أبو وقامو بطرده من الطائف وسلطو عليه أولادهم ليضربوا رسول الله بالحجارة ، حتي بدئ الدم يسيل من رسول الله من الضرب .

وهو خارج من الطائف ومن شدة الحزن ، فأرسل الله سبحانه وتعالى سيدنا جبريل عليه أزكى الصلاة والسلام ومعه كذلك ملك الجبال في إنتظار أمر رسول الله ، فقال له لو شئت نطبق عليهم الجبال وهو عقاب لهم لما كان لهم من أذية رسول الله ، فكان جواب الحبيب هو لا عسى أن يخرج من أصلابهم من يوحد الله ، وهو عطف رسول الله على أمته ، فهو شفيع هده الأمة .

لماذا كان الإسراء ليلا ولم يكن نهارا؟

توجد عدة نظريات تفسر لماذا وقع الإسراء والمعراج ليلاً وليس نهارًا، ولكن لا يوجد نص صحيح يوضح السبب الحقيقي وراء ذلك. وإليك بعض النظريات التي يتم تداولها:

1- لأن الليل هو وقت الهدوء والسكينة، وقد أراد الله تعالى أن يجعل هذا الوقت مناسبًا لهذه الرحلة العظيمة.

2- لأن الليل يمثل الظلام الذي يتركز فيه الشيطان، وربما كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يحتاج إلى الحماية الإلهية أثناء هذه الرحلة.

3- لأن الليل يمثل بداية الظلام ونهاية النور، ويمكن تفسير ذلك بأن الإسراء والمعراج كانا بمثابة بداية لفترة من الظلمات التي ستواجه المسلمين في المستقبل.

بغض النظر عن السبب الحقيقي وراء وقوع الإسراء والمعراج ليلاً، فإنها تعتبر مناسبة دينية مهمة في الإسلام، وتشير إلى القرب الكبير الذي كان يتمتع به النبي محمد صلى الله عليه وسلم من ربه.

ما هي مراحل رحلة الإسراء ؟

في ليلة من الليل وبينما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم نائما أتاه جبريل عليه السلام فحركه جبريل من قدميه الشرفتين فإستفاق الحبيب ولكنه لم يرى أي شيء في المرة الأولى ، فرج رسول الله الى نومه ، حتى إستفاق في المرة القادمة وخرج مع سيدنا جبريل عليه السلام من باب المسجد .
 وعند خروجه من المسجد وجد الحبيب المصطفى دابة بيضاء وقد كانت بين الحمار والبغل ، فقام رسول الله بركوب الدابة البيضاء لتتوجه به في إتجاه البقعة المقدسة أي بيت المقدس ، وعند وصول رسول الله محمد عليه السلام وجد مجموعة من الأنبياء من بينهم موسى عليه السلام وعيسى بن مريم وإبراهيم خليل الله ، وقام رسول الله بصلاة بهم ليكون إمامنا لهم في الصلاة .

وبعد الإنتهاء من الصلاة جاء سيدنا جبريل عليه السلام بإنائين في الأول كان فيه لبن وفي الإناء التاني يوجد فيه خمر ، فقدم الإنائين لرسول الله فقام الحبيب بإختيار اللبن وقم بشرب منه ، فقال له سيدنا جبريل عليه السلام هديت للفطرة وهديت أمتك .


 وبعد هده الرحلة العجيبة لبيت المقدس عاد رسول الله الى مكة المكرمة التي جاء منها ، في حلول الصباح قام الحبيب بإخبار الجميع برحلته الى بيت المقدس ولكن أغلب الناس لم يصدق الواقعة ، فكيف لرحلت تدم شهور طويلة أن يقوم بها شخص في ليلة واحدة .

وقد أكدت سورة الإسراء في القران الكريم هده الرحلة حيث قال العلي القدير .
الإسراء

سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (1) وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلَّا تَتَّخِذُوا مِن دُونِي وَكِيلًا (2) ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ ۚ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا (3) وَقَضَيْنَا إِلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا (4) فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولَاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَّنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ ۚ وَكَانَ وَعْدًا مَّفْعُولًا (5) ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا (6) إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ ۖ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا ۚ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا (7) 

 رحلة المعراج

تبتدئ قصة معراج رسول الله محمد عليه السلام الى السماء ، حيث إنطلق الحبيب مع جبريل عليه السلام ، وعند وصول رسول الله محمد عليه السلام الى السماء الأولى ، فطرق باب السماء به أحد الملائكة الذي إسمه إسماعيل  ، فقال الملك إسماعيل لجبريل من معك فقال جبريل عليه السلام إنه محمد ، فقام الملك بفتح باب السماء ، فوجد عليه السلام النبي أدم عليه السلام فقال له هدا أبوك ، فقام بسلام عليه وقال له مرحبا بنبي الصالح بن الصالح .


وبعد الإنتهاء من السماء من الأولى إنتقل رسول الله عليه السلام إنتقل الحبيب المصطفى لسماء الثانية ، وجد الحبيب المصطفى عيسى عليه والسلام وكذلك ويحي عليه أزكى الصلاة والسلام، فقام جبريل عليه السلام فقال له أن هدا هو عيسى بن مريم وهدا يحي بن زكرياء فسلم عليهم فردا السلام ....


ثم بعد ذلك إنتقل من سماء بعد سماء يلتقى الأنبياء والرسل حتى وصل لسماء السابعة حيث إلتقى بنبي الله إبراهيم عليه السلام الدي وصف الله في كتابه أنه خليل الله .

❤️ معلومات عن الاسراء والمعراج ❤️


الإسراء والمعراج هما حدثان دينيان مهمان في تاريخ الإسلام، ويتعلقان برحلة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى القدس ثم إلى السماء. وفيما يلي بعض المعلومات عن الإسراء والمعراج:

1- الإسراء: هي الرحلة التي قام بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام في مكة إلى المسجد الأقصى في القدس، وذلك في الليلة المباركة من الرابع عشر من شهر رجب الحرام. وفي القدس، أدى النبي صلاة الإسراء برفقة جميع الأنبياء الذين سبقوه في الدعوة إلى الله.

2- المعراج: هو الصعود الذي قام به النبي محمد صلى الله عليه وسلم من السماء الدنيا إلى السماء السابعة، حيث التقى بالأنبياء الكرام وتلقى هدايا من الله تعالى، بما في ذلك صلاة الخمس المكتوبة. وبعد الانتهاء من هذه الرحلة العجيبة، عاد النبي إلى مكة في نفس الليلة.

3- يعتبر الإسراء والمعراج من الأحداث الخارقة للطبيعة التي وقعت في حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وتعتبر من بين أهم الأحداث الدينية في تاريخ الإسلام.

4- تحتفل الجماعات المسلمة في جميع أنحاء العالم بالإسراء والمعراج، وتقوم بتنظيم احتفالات ومناسبات خاصة بهذه المناسبة، وتشمل هذه المناسبات الصوم والصلاة والذكر والتلاوة.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -