أخطر المعلومات عن التمساح - قصص للأطفال

هل يأكل التمساح الانسان؟

التماسيح هي حيوانات لاحمة وتعتبر من أفراد عائلة الزواحف، ولكنها لا تصطاد البشر عادةً، إلا في حالات نادرة واستثنائية، والتي قد تكون نتيجة لتعرض البشر للتمساح بطريقة غير صحيحة، مثل الاقتراب من منطقة تعيش فيها التماسيح أو الاقتراب منها في أثناء السباحة في المياه الجارية. ولكن عموماً، فإن التماسيح تفضل الصيد الذي يكون مقاسه أصغر من حجمها ويكون سهل الإمساك به، ولا تقوم بمهاجمة البشر بشكل مباشر إلا إذا شعرت بالتهديد أو الخطر. وبالتالي، فإن التمساح لا يعتبر من ضمن الحيوانات التي تعتمد على البشر كمصدر للغذاء.

ما الشيء الذي يخاف منه التمساح؟

التماسيح هي حيوانات قوية وشرسة وتعتبر من الحيوانات القوية في بيئتها الطبيعية، ولا يوجد الكثير من الحيوانات التي تجعل التماسيح تشعر بالخوف. ومع ذلك، فإن هناك بعض الحيوانات التي يمكن أن تجعل التماسيح تشعرون بالتهديد والخوف ويتوجب عليها الابتعاد عنها، مثل البشر عندما يقتربون من التماسيح بشكل مفاجئ ودون احترام القواعد المحيطة بمناطق عيشها، وكذلك بعض الحيوانات الأخرى مثل الكلاب البرية والنمور والضباع. وعلى العكس، يتمتع التمساح بشعور الثقة الكاملة بنفسه ويعتبر من أقوى وأخطر الحيوانات في البيئة التي يعيشون فيها، ولا يتوقفون عن الهجوم إلا إذا شعروا بالخطر أو الانزعاج الشديد.


أين تعيش التماسيح؟

تعيش التماسيح في مختلف أنحاء العالم، وتتواجد بكثرة في المناطق الاستوائية والمدارية، والتي تتميز بوجود مسطحات مائية كبيرة وخصوصاً الأنهار والبحيرات والمستنقعات. وتعيش التماسيح أيضاً في المناطق الصحراوية والجبلية والمدنية في بعض البلدان، ولكنها في هذه الحالات غالباً ما تعيش في المسابح والحدائق والحظائر.

ويمكن العثور على التماسيح في المناطق الطبيعية في مختلف أنحاء العالم، مثل جنوب شرق آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى والشمالية وأستراليا. وتختلف أنواع التماسيح ومواطن تواجدها من حيث المناطق الجغرافية التي تعيش فيها، حيث تتأثر توزيعها بعدة عوامل مثل درجة الحرارة والرطوبة ونوع النباتات والحيوانات المحيطة بها.


على ماذا يتغذى التمساح؟

يتغذى التمساح على مجموعة واسعة من الغذاء، ويمكن أن يأكل أي شيء يتوفر لديه في بيئته الطبيعية، وتختلف الأنواع فيما يتعلق بنظامها الغذائي وذلك حسب حجمها وموطنها الجغرافي وأسلوب حياتها. وفيما يلي بعض الأطعمة الشائعة التي يتغذى عليها التمساح:

الأسماك: تعتبر الأسماك هي الغذاء الرئيسي لمعظم أنواع التماسيح.

الثدييات: تتغذى بعض الأنواع الكبيرة من التماسيح مثل التمساح النيلي والتمساح المالح على الثدييات كالجاموس والظباء والغزلان.

الطيور: يمكن لبعض الأنواع الكبيرة من التماسيح مثل التمساح المالح والتمساح الأمريكي التغذي على الطيور.

الزواحف: قد يتغذى بعض أنواع التماسيح على الزواحف الأخرى مثل السحالي والأفاعي.

الحشرات واللافقاريات: يتغذى التمساح الصغير على الحشرات واللافقاريات الأخرى كالقواقع والديدان.

ويمكن للتماسيح أن تأكل أيضًا النباتات والفواكه في بعض الحالات، ولكنها تعتبر غذاءً ثانوياً بالنسبة لها.


كيف ينام التمساح؟

ينام التمساح بطريقة مختلفة تمامًا عن طريقة نوم الإنسان. فعلى الرغم من أن التماسيح ليست ثدييات ولا تملك حجرة صدرية للتنفس، إلا أنها تتنفس الهواء وتحتاج إلى الصعود إلى السطح للحصول على الأوكسجين.

عندما يرغب التمساح في النوم، فإنه يبحث عن مكان آمن ومخفي يمكنه الاسترخاء فيه دون خطر الهجوم من المفترسين. ثم يغمض عينيه ويسترخي عضلات جسمه، ويواصل التنفس بشكل طبيعي عن طريق الصعود إلى السطح للحصول على الأوكسجين.

وعلى الرغم من أن التماسيح تظل في حالة سبات خفيف طوال فترات النهار، فإنها تكون نشطة ليلاً وتصطاد في هذه الفترة. وتعتمد مدة نوم التمساح على درجة الحرارة المحيطة وكمية الطعام التي تناولها ومستوى النشاط الذي قام به خلال اليوم السابق.

قصة التمساح الغبي 2019

القـــــصــــــــة الأولــــــــــــــــى : قصة القرد و التمساح


كان هناك قرد يعيش على شجرة بجانب نهر في إحدى الغابات. كان القرد يحب اللعب والتسلية والقفز من شجرة إلى أخرى. وفي يوم من الأيام، شاهد التمساح يقفز في الماء، وبدا الأمر مثيرًا للاهتمام بالنسبة للقرد.

فكر القرد في السباحة في النهر مثل التمساح. لكنه عرف أنه لا يملك القدرة على السباحة. ومع ذلك، لم يستسلم القرد لهذا الأمر، وبدأ يفكر في خطة للوصول إلى الجانب الآخر من النهر دون السباحة.

في اليوم التالي، قرر القرد الجلوس على شجرة والانتظار حتى يأتي التمساح ويسأله كيف يعبر النهر. عندما وصل التمساح، قال القرد له: "أنا أريد أن أعبر النهر، لكنني لا أستطيع السباحة، هل يمكنك مساعدتي؟".

رد التمساح بابتسامة وقال: "أنا سعيد لمساعدتك، ولكني لا أثق فيك، فأنت قرد، وأنت تشتهر بالخدع والمكائد. لذلك، قبل أن أساعدك، يجب أن تعطيني شيئًا ما".

فكر القرد للحظة، ثم عرض على التمساح صداقته ووعد بأن يكون صديقًا حقيقيًا له. وقبل التمساح العرض، وأخذ القرد على ظهره وعبر النهر.

عندما وصلوا إلى الجانب الآخر، شكر القرد التمساح وأعاد الوعد بالصداقة. ومنذ ذلك الحين، أصبح القرد والتمساح أصدقاء حميمين، وعاشا حياة سعيدة معًا في الغابة. وبهذه الطريقة، تعلم القرد معنى الصداقة والوفاء .


القـــــصــــــــة الثانـــــــيــــــــــة : قصة القرد و التمساحر


كان هناك قرد يعيش في الغابة بجوار النهر الذي كان يعيش فيه التماسيح. وكان القرد دائمًا يعيش حياة مليئة بالمرح واللعب والمراوغة. ولكن الأشياء تغيرت عندما انتهى الطعام في الغابة وتحولت الأمور إلى الأسوأ.

لم يعد القرد يستطيع العثور على الطعام في الغابة، وأصبح يشعر بالجوع الشديد. قرر القرد البحث عن الطعام في المنطقة المحيطة بالنهر. وأثناء بحثه عن الطعام، التقى بالتمساح الذي كان يسبح في النهر.

قال التمساح للقرد: "مرحبًا يا صديقي، هل تبحث عن الطعام؟". أجاب القرد: "نعم، أنا جائع، لم أتمكن من العثور على الطعام في الغابة". فقال التمساح: "لا تقلق، أنا سأساعدك، وسأعطيك بعض السمك لتشبع".

وأعطى التمساح القرد قطعة من السمك الذي كان يحمله في فمه. لكن بمجرد أن قام القرد بأخذ السمك من فم التمساح، تقلبت الموازين وبدأ الأمر يتحول إلى المواجهة.

حيث قال القرد بطريقة غير لائقة: "أنت تعتقد أنك تفعل لطيفًا بي، ولكني لا أثق بك، فأنت تعيش في النهر ولا يمكنني الوثوق بأي شخص يعيش في الماء". وبدأ القرد يتملص من التمساح بكل المعنى، ولا يريد أن يرد له الشيء الجميل الذي قدمه له.

استاء التمساح من هذا الكلام، وأخذ السمك من القرد، وغادر بكل غضب. وبعد ذلك، وجد القرد نفسه وحيدًا .



القـــــصــــــــة الـــــــثـــــالـــــثــــة :  عن قصة القرد و التمساح


كان هناك قرد يعيش في غابة كثيفة وكان يستمتع باللعب في الأشجار والقفز بين الأغصان. وكان التمساح يعيش في بحيرة قريبة من الغابة، ولكنه لم يكن يتعامل مع القرد بشكل صحيح.

في يوم من الأيام، اقترب التمساح من الغابة ليبحث عن غذاء، وعندما وصل إلى محيط الأشجار، رأى القرد يلعب ويقفز بين الأغصان. وأحب التمساح ذلك الحركة السريعة والحركة السريعة للقرد.

قرر التمساح أن يقوم بحيلة للتقرب من القرد، وقال للقرد: "يا صديقي، هل تريد أن تلعب لعبة معي؟". وأجاب القرد: "نعم، أنا أحب اللعب".

فقال التمساح: "لعبتي المفضلة هي القفز، أليس كذلك؟ لديك فرصة للفوز بجائزة، إذا تمكنت من القفز إلى الجانب الآخر من النهر، فسوف أعطيك العديد من الفواكه والموز".

لم يفكر القرد كثيراً، وقفز بين الأغصان ووصل إلى الجانب الآخر من النهر. وقام التمساح بتسليم الفواكه والموز للقرد، وتبادل الاثنان الضحكات والمرح.

مرت الأيام، واستمر القرد في الحصول على الفواكه والموز من التمساح بسبب قدرته الرائعة على القفز. لكن في يوم من الأيام، قرر التمساح أن يتوقف عن تقديم الفواكه للقرد وقال له: "أنت لم تقفز اليوم بشكل صحيح، لن تحصل على الموز والفواكه اليوم".





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -