ما هي قصة المسيرة الخضراء؟

 المسيرة الخضراء

المسيرة الخضراء


المسيرة الخضراء أو Marche verte هي مسيرة لاستعادة الصحراء المغربية. هذا هو الاسم الذي أطلق على مظاهرة حاشدة بهدف استراتيجي نظمتها الحكومة المغربية في نوفمبر 1975 للحصول من إسبانيا على عودة منطقة الصحراء المتنازع عليها ، وهي منطقة شبه حضرية تتمتع بالحكم الذاتي. كانت تحت الاحتلال الاسباني.


بدأت المسيرة الخضراء

الملك الحسن الثاني أعطى إشارة انطلاق المسيرة لعبور الصحراء المغربية. ولوح محتجون بالاعلام المغربية ولافتات تطالب بـ "عودة الصحراء المغربية" وصور ملك المغرب والقرآن الكريم. كما تم استخدام جرين لوصف هذه المسيرة كرمز للإسلام .


 أهداف المسيرة الخضراء 

- سنة 1975 أعلن الحسن الثاني عن تنظيم مسيرة سلمية كبيرة أدت بالمغرب إلى بسط سيطرته على كامل الصحراء الغربية المغربية ، معتبرا إياها أقاليم أقصى الجنوب من الإمبراطورية. أنهت هذه المسيرة قرابة ثلاثة قرون من الاستعمار والاحتلال الإسباني للصحراء الغربية وجعلت المغرب حسب رغباتهم يحقق ذلك.


بداية الرحلة الخضراء

في 5 نوفمبر 1975 ، تحدث ملك المغرب الحسن الثاني إلى شعبه الذي تطوع للمشاركة في الرحلة وقال بالحرف الواحد : "غدًا إن شاء الله ستعبر الحدود". غدا ان شاء الله تبدأ رحلة مسيرة خضراء.

 -وكان مجموع المشاركين هو "350 ألف مغربي 10 في المائة منهم نساء شاركوا في المسيرة .


وبعد أربعة أيام من إطلاق Marche Verte ، بدأت الاتصالات الدبلوماسية بين المغرب وإسبانيا لإيجاد حل يؤكد استقلال المغرب في المنطقة.


عن تصريحات الملك الحسن الثاني - عندما سأله الصحفي الفرنسي إريك لوران ، في أي وقت قررت إيقاف فقرة المسيرة ؟ 

فأجاب: "في الوقت الذي أدركت فيه الأطراف المعنية أنه من الأفضل أن تتغير في المفاوضات حول أحقية المغرب في الصحراء.


صعوبة تنطيم المسيرة الخضراء 

لم يكن إرسال المغاربة إلى المسيرة الخضراء أمرًا صعبًا للغاية ، ولكن التأكيد على أنهم سيعودون بالترتيب والنظام عند استلامهم الأمر ، وهم على يقين من أن ضمان عودتهم  بنتظام ، وهم على يقين من أنه سيتأكد من أنه .


كيف انتهت المسيرة الخضراء؟

في التاسع من تشرين الثاني (نوفمبر) 1975 ، أعلن الملك الحسن الثاني أن المسيرة الخضراء قد حققت هدفها وطلب من المتظاهرين العودة إلى نقطة البداية ، أي مدينة طرفاية المغربية .


خلاصة 

تعد Marche Verte واحدة من المسيرات الأكثر شهرة والتي أصبحت مهمة للغاية. في 6 نوفمبر 1975 ، تجمع حوالي 350 ألف مغربي في مدينة طرفاية بجنوب المغرب ، بانتظار العلم لبدء الرحلة من الملك الحسن الثاني لعبور الصحراء.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -