اعلان

ماهي طريقة استخراج الغاز الطبيعي ؟ ما هي طرق استخدامه ؟

ماهي طريقة استخراج الغاز الطبيعي ؟ ما هي طرق استخدامه ؟

ماهي طريقة استخراج الغاز الطبيعي ؟ ما هي طرق استخدامه ؟

تعريف الغاز الطبيعي

 يتم تعريف الغاز الطبيعي على أنه مجموعة من الغازات عديمة اللون والقابلة للاحتراق و التي تتكون أساسًا من الهيدروكربونات ، وهي الميثان والإيثان. ، والغاز الطبيعي أيضًا يحتوي في مكوناته على عدد من المواد الهيدروكربونية الأخرى مثل البروبان والبنتان والبيوتان والهكسان ، بالإضافة إلى عدد من الغازات الأخرى مثل النيتروجين والهيدروجين وثاني أكسيد الكربون وبعض الغازات النبيلة مثل الهيليوم و الأرجون ، والذي يرتبط عادةً بغازات الهيدروكربون ، وبخار الماء الذي يتكثف جزئيًا عند إرسال الغاز إلى المصانع لمعالجته.


طريقة استخراج الغاز الطبيعي 

الطرق المستخدمة لاستخراج الغاز الطبيعي تعتمد على العديد من العوامل مثل موقع الغاز الخام ، ويمكن لمعظم الآبار استخراج الغاز الذي يحتويه والنفط (إن وجد) من خلال استخدام المضخات. تتكون من قضيب طويل متصل بمكبس أسفل البئر. عندما تبدأ عملية استخراج الغاز ، يتم سحب القضيب لأعلى وإلى داخل البئر عن طريق الحزم. يتحرك ببطء لأعلى ولأسفل على دعامة رأسية فيما يسمى بمضخة رأس الحصان ، وعندما يصل الغاز الطبيعي الخام إلى سطح الأرض ، يتم فصله عن الزيت الذي يمكن خلطه به وإرساله إلى الغاز القريب مصانع المعالجة


 ما هي استخدامات الغاز الطبيعي ؟

- من بين هذه الاستخدامات ما يلي: 

0 - إنتاج الكهرباء وتحلية المياه .

يعتبر الغاز الطبيعي مصدرًا رئيسيًا لتوليد الكهرباء ، حيث يستخدم حوالي 45٪ من إجمالي الاستهلاك في الدول العربية .

تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى عربياً ، تليها الإمارات العربية المتحدة والجزائر وقطر ومصر. تستخدم بعض دول الخليج العربي الغاز الطبيعي لتحلية مياه البحر.

هذه المصانع لها تكلفة تشغيل أقل بكثير من المحطات النووية أو البترولية أو التي تعمل بالفحم  ، بالإضافة إلى ذلك ، فإن تكلفة صيانتها اللاحقة أقل ، لأنها لا تسبب ضررًا للمعدات ولا تلوث البيئة.

  1 - توليد الطاقة:

 استخدام الغاز الطبيعي في توليد الطاقة الكهربائية هو أساس المنطقة الأسرع نموًا ، حيث تُستخدم غالبًا لتوليد الطاقة في محطات الطاقة الخاصة بها ، تعد المحطات التي تعتمد على الغاز الطبيعي من بين محطات الطاقة الأرخص والأكثر تكلفة.لديها مرونة تشغيلية أكبر من محطات الطاقة التي تعتمد على الفحم ، وهي دراسة أجرتها أعلن معهد ماساتشوستس  أن زيادة استخدام المصانع التي تعتمد على الغاز الطبيعي بدلاً من الفحم ، يمكن أن تقلل انبعاثات الكربون من قطاع الطاقة بنسبة تصل إلى 25٪ تقريبًا.


2 -التوليد المشترك للطاقة: 

تعد تقنية التوليد المشترك للطاقة أحد التطبيقات التي يستخدم فيها الغاز الطبيعي لإنتاج كل من الحرارة والكهرباء.


3- التدفئة: 

يستخدم الغاز الطبيعي على نطاق واسع في العديد من الاستخدامات السكنية والتجارية. فمثلاً وصلت نسبة الاستخدامات التجارية والسكنية لها في الولايات الأمريكية إلى أكثر من ثلث استهلاكها ، مثل استخدامها في تدفئة المباني والمياه والطهي.


4 النقل:

 يعتبر الغاز الطبيعي وقودًا بديلاً في صناعة النقل ، حيث تم استخدامه كوقود للمركبات منذ الثلاثينيات ، ويوجد حاليًا 200 ألف سيارة تعتمد عليه في الولايات المتحدة الأمريكية ، وفقًا للغاز الطبيعي. تحالف المركبات واستخدامه في أنظمة النقل له مزايا عديدة حيث يعتبر آمناً بسبب تطايره في الهواء بدلاً من بقائه على الأرض الساخنة مثل أنواع الوقود الأخرى وعدم تلويث المياه الجوفية في حال حدوث تسرب ، شبكات الغاز الطبيعي أكثر استقرارًا وقوة من خزانات البنزين ، والمركبات التي تعتمد عليها أرخص بنسبة كبيرة من المركبات التي تعتمد على الوقود ، كما أن تقليل الانبعاثات الضارة تعد البيئة أحد الأسباب الرئيسية للعمل على سيارات الغاز الطبيعي التكنولوجيا ، وهناك العديد من العقبات التي تحول دون نشر الجيل الجديد من المركبات على نطاق واسع .


5 - الاستعمالات الصناعية: 

تبلغ نسبة استخدام الغاز الطبيعي في الاستخدامات الصناعية هذا القطاع 50٪ ليكون أكبر مستهلك. ومن الصناعات التي يدخل فيها الغاز الطبيعي صناعة الورق والمعادن والكيماويات وتكرير البترول ، بالإضافة إلى صناعات الزجاج والبلاستيك .



إرسال تعليق

0 تعليقات