ملخص قصة قابيل وهابيل

تعتبر قصة قابيل وهابيل من بين اجمل القصص القديمة التي قصها الله سبحانه وتعالى على رسوله في القران الكريم لكي تكون عبارة لعباد الله على الأرض ، وهي مدكورة في بعض الآيات في سورة المائدة .

فقد كان أدم اول خلق الله متجوز من حواء وقد كانت زوجة أدم تلذ في كل مرة توأمين من ذكر واحد وانتي ، وقامت في المرة الثانية بوضع كذلك توأمين من دكر وأنتي ، وقد كان النبي ادم
عليه السلام يقوم بتزويج ذكر البطن الاول من الولادة الاولى بأنثى البطن التاني .

وتكمل القصة في النسخ الإسلامية بأن الله علم قابيل وأخاه بتقديم القربان، وأنهما قدما بذبح حيوانات لتقريبهما من الله، وأن قابيل قدم لحمًا من ماله في حين قدم هابيل أفضل ما عنده.

وتعتبر قصة قابيل وهابيل مثالًا عن الغيرة والبغضاء، والعواقب الوخيمة التي يمكن أن تترتب عنها، وتذكرنا أيضًا بأهمية تقديم الأفضل في كل ما نقوم به.
قصة هابيل وقابيل في القرأن الكريم

من اكبر قابيل وهابيل؟

لا يوجد معلومات محددة حول من هو أكبر بين قابيل وهابيل في قصة قابيل وهابيل التي وردت في التوراة والإنجيل والقرآن الكريم. وفي القصة، يتم وصفهما كأخوين فقط، ولم يتم ذكر أي تفاصيل عن عمرهما أو أي معلومات أخرى تفصيلية.

ومن المهم الأخذ بعين الاعتبار أن قصة قابيل وهابيل لا تركز على العمر أو الحجم أو القوة البدنية، بل تركز على الخطأ الذي ارتكبه قابيل عندما قتل هابيل بسبب الغيرة والبغضاء. وتعتبر هذه القصة تحذيرًا قويًا لنا جميعًا حول أهمية السيطرة على الغيرة والبغضاء وتجنب العنف والجريمة.


سورة المائدة :

(26) وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ ۖ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (27) لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ ۖ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ (28) إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ ۚ وَذَٰلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ (29) فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ (30) فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ ۚ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَٰذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي ۖ فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ (31) .

لماذا تقبل الله قربان هابيل ولم يتقبل من قابيل؟

ولكن ولد نبي الله ادم هابيل لم يعجبه قرر الاب بزواج لأنه كان يريد الزواج من أخته الأخرى لأنها كانت الأجمل من الفتاة التي سوف يتزوجها ، ولكن ادم عليه السلام رفض الأمر لأنه كان محرما ، ولكن إقترح على هابيل وقابيل بأن يقوم هما معا بتقديم قربنا الى الله وان من يتقبل منه الله قربانه سوف يتزوج .

وبذلك قرر الأخوان قابيل وهابيل تقديم قربان الى الله ،(26) وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ ۖ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (27) . فقام هابيل تقديم أحد أجمل وأحسن أغنامه الى الله تعالى ، فقد كان هابيل مالك غنم ، وقرر اخاه قابيل تقديم بعض الحطب من محصوله وقد كان دا جودة ضعيفة جدا .

 وعندما جاء اليوم الموعود قدم هابيل و قابيل قربانهما وبعد ذلك نزلت نار من السماء وأكلت قربان هابيل وبذلك يكون قربانه هو الذي تقبل من الله تعالى ، وترك قربان هابيل بدون أن تمسه النار وذلك ذليل على رفض قربانه .

 تقبل الله تعالى القربان من هابيل ولم يتقبل من قابيل : 

 ولكن هابيل لم يستسغ الأمر الذي حدث وبذلك قرر قتل أخيه هابل لكي لا يتجوزها هو لأنها كانت جميلة وكان يحبها كثيرا ، فقال له أنه سوف يقتله حتي لا يقوم بنكاح أخته فقال له هابيل في رغبة لكي ينصح اخاه قابيل بالقول له إن الله يتقبل من المتقين .(26) وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ ۖ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (27)

ولكن الحب الاعمى الذي سيطر على قابيل دفعه لقتل أخيه وبدلك تكون أول جريمة تحدث على وجه الأرض على الإطلاق (29) فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ (30) ، فهناك عدة راويات لكيفية قتل قابيل من طرف أخيه هابيل :  القول الاول لطريقة قتل هابيل من طرف هابيل : بأنه ثم قتله بواسطة حجر سقط هابيل قتيلا على الفور   القول التاني لطريقة موت هابيل : بانه قام بضربه بحجر ضخم عندما كان هابيل نائم .....

 طريقة دفن قابيل لأخيه هابيل


كان قابيل نادما كثيرا على قتل أخيه ، حيث لم يستوعب أنه قام بقتل أخيه بتلك الطريقة وضل ينظر الى أخيه بحزن شديد ولا يعرف ماذا يفعل ، وداقت عليه الأرض بما رحبت ، وكان يحمل أخاه قابيل من مكان الى مكان بدون أن يعرف مادا سوف يفعل بجثة أخاه .

كان هابيل غير مدرك كيف يواري سوءاته ، وبينما هو كذلك أرسل الله إليه غربا وقد كان يحمل غربا وهو ميت (30) فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ ۚ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَٰذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي ۖ فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ (31) .، وفي مشهد عجيب وغريب قام الغراب بحفر غرفة في الأرض وقام بدفن الغراب الميت في الحفرة لكي يبين الحيوان طريقة تخبئة الفعل الذي قام به وقد كان حزينا حزنا شديدا على قتل أخيه .



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -